Skip to content

دائرة الإسكان : تنظم ندوة بعنوان أنواع الفشل في الطرق واسبابها وطرق معالجتها

نظمت دائرة الاسكان قسم التخطيط والمتابعة/ شعبة التدريب والتطوير احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، ندوة بعنوان أنواع الفشل في الطرق واسبابها وطرق معالجتها
اذ شارك فيها موظفي تشكيلات الوزارة، وحاضر منهاج الندوة المهندسة اسراء لطفي إبراهيم من قسم المصادقة والاستشارات الهندسية في مقر دائرة الاسكان ، في صباح يوم الخميس الموافق 4/8/2022.
اذ تطرقت المحاضرة الى عدة محاور علمية هندسية تخصصية ابتداءً من أنواع العيوب والتشوهات بنوعيها العيوب الانشائية والعيوب الوظيفية والأسباب التي تؤدي الى هذه العيوب والتي هي :
– الشقوق التمساحية – الشقوق الشبكية – الشقوق الطولية والعرضية – التخدد الترقيع – الحفر – الزحف – الهبوطات – التعقرات والتحدبات – التموجات – شقوق الفواصل الانعكاسية – الانتفاخ – البري او صقل الحصى – التطايروالتأكل – رقع حفريات الخدمات – النزيف او طفح الاسفلت – الشقوق الجانبية – الشقوق الانزلاقية – شقوق اكثاف المسارات و تقاطع سكة الحديد .
كما وتم ذكر وصف عن كل نوع من أنواع الفشل وطرق القياس والأسباب المحتملة للحدوث وتوصيات المعالجة ورافق الشرح عرض رسومات توضيح شكل العيب وموقعة على طبقة الرصيف وعرض مقاطع فديو توضح طرق المعالجة لكل فشل .
ايضاً تم ذكر تقدير مستوى القيادة حسب مستويات الشدة لكل نوع من أنواع الفشل وادراج جداول توضح مستويات الشدة حسب (العرض ، العمق ، المساحة والقطر) مع عرض جداول توضح طرق الصيانة لكل نوع من أنواع الفشل وحسب شدته والكثافة الخاصة به .
وشرحت المحاضرة وسائل تحسين وتقوية الخلطات والاسطح الاسفلتية لكون كلف الصيانه عالية جداً فلابد من البحث عن طرق ووسائل تصنيع الخلطات الاسفلتية لتبقى مقاومة لمدة من الزمن تصل الى (30-40) عام اقل تقدير
وصنفتها كالاتي :
أ.اضافه بوليمرات او مضافات الى الاسفلت مثلاً مسحوق المطاط الذي يعمل على :
– حيث يقلل من الشقوق الانعكاسية وبالتالي من كلف الصيانة .
– يحسن المقاومة للشقوق التي تظهر في الرصفات .
– يحسن المقاومة ضد الروطانات .
– يزيد من عمر الرصفة .
– يزيد من مقاومة الاحتكاك .
– يقلل من مستوى الضوضاء التي تحدث في الطرق من الإطارات .
– الاستفادة من الإطارات التالفة لغرض تحسين الطرق .
حيث كانت التوصية بأنشاء وحدة ض لليوليمرات بجانب كل معمل للاسفلت لكون أسعارها مناسبة وفائدتها كبيرة .
ب . تقوية طبقات الاسفلت ( او حتى الترابية بأضافة شبكات من الجيوكرد المطاطي المستخدم في اكساء طريق مطار بغداد عام 1989 .
ج. إضافة شبكات التسليح المعدني المصنع بطريقة خاصة لكون قادر على مقاومة كل قوى الشد المتسببة عن التخدد او الشقوق بأنواعها وتم تنفيذ مقطع بطول 20 كم على طريق (عمان بغداد)
واختتمت الندوة بمناقشات مع الحضور حول المضافات الجديدة وبعض الأساليب المتبعة في تصميم الخلطات الخرسانية الاسفلتية ومدى تطبيق هذه الأساليب في الدول العالمية والمجاورة وتحقيق نتائج جيدة جداً من ناحية المقاومة والاجابة على كافة اسأله الحضور بعلمية مهنية متخصصة وشكر الحضور المحاضرة على الترتيب وطرق العرض و الكم المعرفي الذي تم تقديمة من خلال الندوة .

No comment yet, add your voice below!


Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *